كيف تتخلصين من الشعر الزائد قبل عرسك بالطرق الطبيعية

كيف تتخلصين من الشعر الزائد قبل عرسك بالطرق الطبيعية

إذا اقترب موعد زفافك أو أي مناسبة لك فأنت بحاجة إلى قراءة هذا المقال جيدًا، حيث إنه يساعدك في التعرف على أبرز الطرق المجربة في التخلص من الشعر الزائد بطرق آمنة وفعالة ومناسبة للبشرة.

حيث نوفر لك مجموعة متنوعة من الطرق الطبية والطبيعية والوصفات المنزلية والنصائح العامة من أجل الحصول على بشرة خالي من أي شعر، من أجل الحفاظ على جمالك طوال الوقت.

الشعر الزائد

تعد مشكلة الشعر الزائد من المشاكل التي تصيب السيدات أكثر من الرجال، ويقصد به ذلك الشعر الشعر الذي ينمو على الوجه أو مختلف أجزاء الجسم، ويؤدي ظهور هذا الشعر إلى ضعف ثقة المرأة بنفسها وجمالها، وقد ينعكس بالسلب على مختلف أنشطتها اليومية.

ويعرف الشعر الزائد بأنه أحد الاضطرابات التي تحدث في نمو الشعر عند الإناث؛ ما يؤدي إلى زيادته بشكل غير مرغوب فيه، حيث إنه ينمو في مناطق لا ينمو فيها الشعر عادة.

حيث يمكن أن يظهر في الشفة العليا، أو البطن، أو الظهر، وغالبًا ما يبدأ في الظهور بالتزامن مع سن البلوغ، وقد يكون ذلك بسبب أحد العوامل التالية:

  • الاضطرابات الهرمونية
  • زيادة مستوى إنتاج الهرمونات الذكورية
  • تأثير الأدوية
  • التوتر والاضطرابات النفسية

ولأن الكثير من السيدات ينظرن إلى الشعر الزائد باعتباره أمرًا غير مرغوب فيه، فإنه توجد عدة طرق يمكن الاعتماد عليها من أجل التخلص من هذا الشعر، وهي ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

طرق طبية للتخلص من الشعر الزائد

تعتبر الطرق الطبية لإزالة الشعر الزائد من أكثر الطرق فعالية في إزالة الشعر والتخلص من تلك المشكلة، ولكنها قد تسبب بعض الأعراض الجانبية نتيجة التدخلات الطبية. ومن هذه الطرق:

إزالة الشعر بالليزر

يمكن الاعتماد على الليزر من أجل التخلص من الشعر الزائد بشكل فعال، حيث إنه يعمل على منع ظهوره مرة أخرى، وفي بعض الحالات فإنه ييعمل على تأخير ظهوره لفترات طويلة.

وعادة ما يعطي استخدام الليزر أفضل النتائج عند استخدامه على أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن، ويلاحظ أن استخدام هذه الطريقة مناسب لكافة مناطق الجسم، باستثناء منطقة جفن العين وما يحيط بها.

إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر

إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر

وتعمل هذه الطريقة من خلال تسليط شعاع ليزر ضوئي على المنطقة ذات الشعر الزائد، ويعمل الجلد على تحويل الطاقة الضوئية من الليزر إلى طاقة حرارية تدمر بصيلات الشعر، ما يؤدي لمنع نمو الشعر مجددًا.

ومن الآثار المؤقتة المترتبة على إزالة الشعر بالليزر:

  • الشعور بحرقة في البشرة مشابهة لحروق الشمس
  • تغير لون البشرة في الشهر التالي من العلاج بسبب تساقط الشعر
  • معاناة البعض من أصحاب البشرة الداكنة من ظهور الحبوب بعد العلاج
  • احمرار وتورم البشرة وظهور الندبات في بعض الحالات

التحليل الكهربائي

تساعد طريقة التحليل الكهربائي في التخلص من الشعر الزائد في مختلف أنحاء الجسم، وذلك من خلال الاعتماد على إبرة صغيرة الحجم بها تيار كهربائي، ويتم وضع تلك الإبرة داخل بصيلة الشعر، وذلك لإتلاف بصيلات الشعر لضمان عدم نموه من جديد.

ويتم ذلك إما من خلال الاعتماد على الحرارة المرتفعة، أو المواد الكيميائية التي تسبب تلف بصيلات الشعر.

تقنية النبض الضوئي المكثف

وذلك من خلال تسليط ضوء مكثف بطول موجي معين على المناطق ذات النسب الأعلى من صبغة الميلانين، وبالتالي يعمل هذا الضوء على إتلاف عملية إنتاج الشعر، ما يساعد على إزالة الشعر الزائد والتخلص منه بشكل نهائ.

وصفات طبيعية للتخلص من الشعر الزائد

تعد الطرق الطبية لإزالة الشعر الزائد طرقًا مكلفة وتنطوي على قدر من المخاطرة، ويمكنك تجنب تلك المشاكل من خلال الاعتماد على بعض الوصفات الطبيعية المنزلية، التي تساعدك في إنهاء مشكلة الشعر غير المرغوب فيه بشكل نهائي.

إزالة الشعر

ومن تلك الوصفات:

وصفة الحمص والحليب وماء الورد

تعمل هذا الوصفة على تقشير الجلد وسحب الشعر، وبالتالي تقليل نمو الشعر بشكل ملحوظ، حيث يعمل مسحوق الحمص على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، ومن ثم تطهير الجلد.

وعلى الرغم من أن جميع مكونات تلك الوصفة طبيعية 100%، إلا أن نتائجها تكون بطيئة بعض الشيء، حيث سوف تتخلصين من الشعر الزائد في غضون عدة أشهر.

ويتم عمل مزيج من: ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحمص، وملعقة كبيرة من كريم الحليب الطازج، وملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل، وملعقة كبيرة من زيت الخردل، وملعقة كبيرة من ماء الورد، وكمية قليلة من مسحوق الكركم.

ويتم مزج المكونات السابقة معًا بشكل جيد حتى الحصول على عجينة، حيث يتم وضع العجينة على أماكن الشعر الزائد وتركها لمدة 20 دقيقة، أو حتى تجف، مع أهمية فرك العجينة أثناء تنظيف البشرة باتجاه نمو الشعر، ثم يتم غسل البشرة بالماء البارد.

وصفة العدس الأحمر والعسل وخشب الصندل وطين الأرض

يعد العدس الأصفر من أكثر الأطعمة التي تساعد في التخلص من الشعر الزائد، وذلك من خلال دوره في تقشير الجلد.

وذلك من خلال طحن نصف كوب من العدس الأحمر جيدًا باستخدام المطحنة الكهربائية، ثم وضع ملعقتين كبيرتين من مطحون العدس في وعاء، ثم إضافة ملعقة كبيرة من طين الأرض (فولر)، وملعقة صغيرة من خشب الصندل، وملعقتين كبيرتين من العسل الخام.

ويتم مزج المكونات السابقة معًا بشكل جيد حتى الحصول على عجينة، ثم وضعها على أماكن وجود الشعر الزائد، وبعدها ترك العجينة على البشرة لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف، مع أهمية فرك العجينة أثناء تنظيف البشرة باتجاه نمو الشعر، ثم يتم غسل البشرة بالماء البارد.

وصفة الموز ودقيق الشوفان

تعد العناية بالبشرة من الطرق الناجعة في التخلص من الشعر الزائد بشكل فعال، ويمكن استخدام وصفة الموز والشوفان من أجل العناية بالبشرة، ومن ثم التخلص من الشعر، بالإضافة إلى دورها في تقشير البشرة وتنعيمها.

وطريقتها هي:[٧] المكونات: حبة موز متوسطة النضوج. ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان.

وذلك من خلال هرس حبة موز متوسطة النضج بشكل جيد، ثم إضافة ملعقة صغيرة من الشوفان إليها، ومزجهما معًا للحصول على خليط، حيث يتم وضع الخليط على الشعر غير المرغوب، مع ترك الخليط مدة 15-20 دقيقة، ثم شطفه بالماء.

وصفة الشبة وماء الورد

تعد الشبة وماء الورد من المكونات المتوفرة بكثرة في السوق، بالإضافة إلى فاعليتها القوية في التخلص من شعر الجسم بشكل عام.

وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الشبة مع كمية مناسبة من ماء الورد حتى تذوب الشبة كاملة في ماء الورد. وبعدها يتم نقع قطنة في المزيج، ثم وضع القطنة على مناطق الشعر الزائد، وتركها حتى تجف تمامًا، ثم يتم تكرار وضع المزيج على الشعر وتركه لمدة ساعة، ومن ثم غسل البشرة وترطيبها بزيت الزيتون أو زيت السمسم.

وصفة الريحان والبصل

يساعد مزيج الريحان والبصل على التخلص من الشعر الزائد بشكل سريع وفعال ومن دون التهاب البشرة.

وطريقتها هي:[١] المكونات: 10 ورقات من الريحان. كمية مناسبة من البصل متوسط الحجم.

وذلك من خلال سحق بصلة متوسطة الحجم مع 10 ورقات من الريحان معًا جيدًا للحصول على مزيج ناعم، ثم يتم وضع المزيج على الأماكن ذات الشعر غير المرغوب، وترك المزيج على الجسم لمدة ثلث ساعة تقريبًا، ثم غسل البشرة بالماء النظيف.

وصفة البابايا والكركم

تعمل البابايا على تكسير بصيلات الشعر بفضل احتوائها على إنزيم البابابين، حيث إنها تؤدي إلى منع ظهور الشعر مرة أخرى، بالإضافة إلى دور البابايا في تقشير الجلد، وتعد لطيفة على البشرة الحساسة.

وذلك من خلال تقشير البابايا وتقطيعها، ثم هرسها للحصول على معجون، ومزج هذا المعجون مع نصف ملعقة كبيرة من الكركم للحصول على عجينة، ووضع العجينة على الأماكن المراد إزالة الشعر منها وتركها مدة ربع ساعة، ثم غسل البشرة بالماء الفاتر.

طرق أخرى للتخلص من الشعر

تساعد الطرق الطبية والمنزلية السابقة على تلف بصيلات الشعر من أجل تجنب ظهور الشعر الزائد مرة أخرى، والقضاء عليه بشكل نهائي.

إذا كنت تجدين صعوبة في عمل أي منها، يمكنك اتباع الطرق التالية من أجل إزالة الشعر بشكل سطحي، وتعد تلك الطرق مناسبة لك إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة.

إزالة الشعر الزائد بالنتف

حيث ننصحك باتباع أحد التالية:

  • نتف الشعر: وذلك من خلال سحب الشعرة من جذوره بواسطة أداة النتف، وتعد تلك الطريقة مناسبة للمناطق الصغيرة على الوجه، وتعد فعالة في منع الشعر من الظهور مرة أخرى لمدة تتراوح بين 3-8 أسابيع. غير أن هذه الطريقة قد تسبب نمو الشعر تحت الجلد.
  • الحلاقة: تعد الحلاقة باستخدام شفرة أو ماكينة الحلاقة من أكثر الطرق شيوعًا بين الرجال، وتعمل هذه الطريقة على قص الشعر القريب من الجلد وليس من الجذور. وعلى عكس الشائع، فإن الحلاقة لا تزيد من خشونة الشعر، وهي مناسبة لجميع مناطق الجسم. ولكنها ضعيفة المفعول، حيث يعود الشعر خلال ثلاثة أو أربعة أيام.
  • الشمع: وذلك من خلال توزيع الشمع اللاصق على البشرة، ثم تغطيته بقطعة قماش، وعند جفاف الشمع، يتم سحب القماش بسرعة مع أخذ الشعر معه. ويمكن سحب بعض أنواع الشمع من دون قماش. وتصلح هذه الطريقة لجميع أماكن الجسم، خصوصًا الوجه والإبطين والساقين ومنطقة البكيني. وتعد تلك الطريقة، حيث ينمو بعد 3-6 أسابيع، ولكنها تسبب احمرار الجلد وبعض الانتفاخات والتهاب بصيلات الشعر.
  • الكريمات الجاهزة: ويمكن استخدام بعض تلك الكريمات من دون استشارة طبية، ويحتاج بعضها استشارة طبية. وتعمل تلك الكريمات على إذابة البروتينات المكونة للشعر، ويمكن دهن الكريمات على الساقين، وتحت الإبطين، ومنطقة البكيني. ويقل تأثير هذه الكريمات كلما ازدادت خشونة الشعر، وقد تسبب التهابًا للبشرة الحساسة.

نصائح لفاعلية التخلص من الشعر الزائد

من أجل الحصول على أفضل النتائج باستخدام الطرق المختلفة لإزالة الشعر، ينصح موقع قمر 14 زائراته الكريمات بالنصائح التالية:

  • التحلي بالصبر؛ حيث إن التخلص من الشعر الزائد يحتاج وقتًا طويلًا كي تستمتعي بنتائجه.
  • ضرورة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بكثرة، مع أهمية شرب كميات كبيرة من الماء، وذلك بهدف المحافظة على رطوبة الجلد.
  • فتح مسام الجلد المغلقة قبل تطبيق الوصفات المنزلية من خلال تبخير الجلد، حيث يساعد ذلك في التخلص من الشعر الزائد بسهولة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، بهدف ضبط وتنظيم هرمونات الجسم، وذلك يساعد في الحد من نمو الشعر الزائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WeCreativez WhatsApp Support
فريق دعم العملاء لدينا موجود هنا للإجابة على أسئلتك. أسألنا عن منتجات براندزو .شوب
مرحبا كيف يمكنني المساعدة؟ 👋

قمر 14